تخصيص الصحف مقترح لإنعاش الصحافة المطبوعة

Samira
متفرقات
Samira29 مايو 2022آخر تحديث : الأحد 29 مايو 2022 - 9:39 صباحًا
تخصيص الصحف مقترح لإنعاش الصحافة المطبوعة

تعاني الصحف الورقية المطبوعة في المملكة العربية السعودية من مشاكل جمة تتعلق بقلة إقبال المستهلكين لاقتنائها، الامر الذي حث الكاتب عبدالحميد بن جابر الحمادي على تقديم مقترح لتعديل الوضع القائم.

أسباب تدني الإقبال على الصحافة المطبوعة

وتعتبر وسائل الإعلام الحديثة وماتقدمه من ميزات عملاقة، كالسرعة والتنوع وتعدد المصادر علاوة على المجانية، تحديات حقيقية تهدد وجود الصحافة التقليدية المطبوعة، وتنذر بانقراضها.

بنود مقترح الكاتب عبدالحميد بن جابر الحمادي

وقد تضمن مقترح الكاتب السعودي تخصيص جرائد وصحف متخصصة، بحيث تنفرد كل صحيفة بنوع واحد من الأخبار والأحداث التي تعمل على تغطيتها، وتستقل بكادرها العامل من صحفيين ومحررين ورؤساء تحرير، ولكنها تعمل في إطار السياق العام للصحيفة الأم الأساسية.

ويعد هذا الأمر فرصة كبرى أمام العاملين في مجال الصحافة لاكتشاف المواهب الدفينة، إلى جانب تسخير القدرات الكامنة لدى طواقم العمل واستثمار الخبرات التخصصية، بالإضافة إلى مراعاة توجهات كل شريحة مستهدفة على حدة.

وشمل الاقتراح صحفا خاصة بالرياضة والأطفال والمال والأعمال، إلى جانب السياسة والثقافة والإبداعات والابتكارات الرائدة، علاوة على صحف المرأة وشؤونها و شريحة الشباب وتطلعاتهم.

وبين الكاتب الحمادي أن تجربة تطبيق فكرة هذا المشروع ستشكل قفزة نوعية في الأداء الصحفي، وستكون خطوة متفائلة في مجال تطوير العمل في هذا المجال، بالإضافة إلى أنه قد يكون بادرة الأمل الوحيد المتبقي لإنقاذ الصحافة المطبوعة في زمن التكنولوجيا الرقمية.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.