حقيقة ارتفاع أسعار الحبوب بعد انسحاب روسيا من اتفاق البحر الأسود

Zahra
2024-02-18T22:02:37+03:00
اخبار الاقتصاد
Zahra4 أكتوبر 2023آخر تحديث : الأحد 18 فبراير 2024 - 10:02 مساءً
حقيقة ارتفاع أسعار الحبوب بعد انسحاب روسيا من اتفاق البحر الأسود

أدان حلفاء كييف، ومن بينهم كلٍ من المملكة المتحدة ودول الاتحاد الأوربي والولايات المتحدة الأمريكية، القرار الذي اتخذته روسيا مؤخرًا وانسحابها من اتفاق البحر الأسود، والذي بُرم و وُقع بوساطة الأمم المتحدة، والذي كان الهدف منه هو السماح بتصدير القمح والحبوب الأوكرانية، من خلال ثلاثة موانئ أوكرانية تطل على البحر الأسود.

انسحاب موسكو من اتفاق البحر الأسود الذي وقعته الأمم المتحدة

ذكرت وكالة الأنباء الدولية “بلومبيرغ”، أن مسئول السياسية الخارجية لدول الاتحاد الأوربي جوزيب بوريل، يدعو روسيا اليوم لإعادة النظر، حول ما أدلى به النائب الروسي، أن موسكو مستعدة أن تستبدل القمح والحبوب الأوكرانية بشكل كامل.

أدلى كونستانتين كوساتشيف نائي رئيس مجلس الاتحاد الروسي أبان ليلة أمس، أن روسيا على استعداد أن تستبدل الحبوب الأوكرانية بالسوق العالمي، وذلك بعد انسحاب وتعليق روسيا لهذا الاتفاق، عقب هجمات الطائرات دون طيار التي وُجهت نحو عدد من سفنها البحرية الموجودة بشبه جزيرة القرم، التي أعلنت روسيا ضمها.

حقيقة ارتفاع أسعار الحبوب في السوق العالمية

صدرت أوكرانيا خلال الفترة الماضية قرابة 9 ملايين طن من حبوب الذرة والقمح بموجب الاتفاق، ولكن في يوم الجمعة الماضي اُغلق العقود الآجلة للقمح، بعدما وصلت أدنى مستوياتها، وذلك وسط قلق ومخاوف من أن تقفز مرة أخرى، بعد الخطوة الأخيرة التي أعلنتها موسكو.

وندد كل من دميترو كوليبا و جيمس كليفرلي وزيرا خارجية أوكرانيا وبريطانيا، كما ندد الرئيس الأمريكي جو بايدن  والاتحاد الأوربي بهذا القرار، مؤكدين على أهمية برنامج التصدير وتأثيره الإيجابي على وصول الغذاء إلى ملايين الأفراد حول العالم.

رابط مختصر