وزارة الصحة :تفعيل مبادرة علاج الإدمان ب50 مستشفى

Zahra
2023-10-29T23:46:44+03:00
متفرقات
Zahra1 أكتوبر 2023آخر تحديث : الأحد 29 أكتوبر 2023 - 11:46 مساءً
وزارة الصحة :تفعيل مبادرة علاج الإدمان ب50 مستشفى

كشفت وزارة الصحة السعودية عن قيامها بتفعيل مبادرة علاج الإدمان، وذلك من خلال تعزيزها للخدمات العلاجية للمدمنين، والتي يتم تقديمها بالعيادات النفسية بالمستشفيات، ورشحت وزارة الصحة خمسين مستشفى لديها، بحيث تكون عيادات نفسية، تستقبل من يعانون الإدمان، وبالإضافة لهذا فقد نظمت الوازرة ورشة عمل تعريفية لتلك المبادرة.

تفعيل مبادرة علاج الإدمان وتنظيم ورش عمل تعريفية بالمبادرة

لم تكتفِ وزارة الصحة السعودية بتفعيل مبادرة علاج الإدمان فحسب، بل نظمت ورش عمل تعريفية بها، وربطت العيادات النفسية على منصتين إليكترونيتين، وهما “مستشفى صحة الافتراضي” ومنصة موعد.

تهدف كل هذه الخدمات إلى تقديم استشارات إكلينيكية للأطباء، عبر عيادات متخصصة بعلاج المدمنين، وارتفع عدد المستفيدين من هذه الخدمات منذ بداية يناير 2022 حتى الأن أكثر من 30 ألف مريض.

عدد المستفيدين من خدمات مبادرة علاج الإدمان

بلغ عدد المستفيدين من العيادات النفسية منذ يناير 2022 حتى الآن أكثر من 32 ألف، حيث وصل عدد المتعافين 4145 متعافيًا، أما عدد من التحقوا بالمراكز العلاجية 5670 مريض، فيما وصل عدد طالبي العلاج أكثر من 22 ألف مريض.

أكدت وزارة الصحة على أن فكرة المبادرة مفادها، تعريف الأطباء بمتطلبات التعامل مع مرضى الإدمان، والتعامل مع الأعراض النفسية المرافقة، فضلًا عن التعريف بأهمية دور الأسرة في العلاج والتأهيل، وضرورة تأهيل المرضى للحد من نسب الإنتكاسة.

وأشارة الوزارة أن هدف المبادرة هو سهولة وصول الخدمات للمدمنين، للتخفيف من هذه الوصمة لديهم، ورفع مستوى الرعاية الصحية المقدمة لهم.

رابط مختصر