بدء الحوار الاستراتيجي الأول بين سلطنة عمان والولايات المتحدة

Zahra
2024-02-18T22:02:37+03:00
اخبار الاقتصاد
Zahra15 سبتمبر 2023آخر تحديث : الأحد 18 فبراير 2024 - 10:02 مساءً
بدء الحوار الاستراتيجي الأول بين سلطنة عمان والولايات المتحدة

أعلن وزيرة خارجية الولايات المتحدة أنتوني بلينكن، هو ونظيره وزير الخارجية العماني بدر البوسعيدي، عن بدء الحوار الاستراتيجي الأول بين البلدين، والذي فيه تم تناول عدد من القضايا المهمة، التي تتعلق بسبل التعاون الثنائي، كما تضمن الحوار عدد من القضايا الدولية والإقليمية، التي تأخذ قاسمًا مشتركًا بين كلا البلدين.

بدء أول حوار استراتيجي بين سلطنة عمان والولايات المتحدة

أكد الجانبان العماني والأمريكي، على أن هذا الحوار جاء كدلالة على قوة العلاقات العمانية الأمريكية، وسيتضمن الحوار الاستراتيجي بينهما ثلاث مجموعات عمل.

ترتكز مجموعات العمل الثلاثة على ،أولًا سبل التبادل الثقافي والتعليم وثانيهما قضايا التجارة والاستثمار، وأخيرًا قضايا الطاقة المتجددة.

رحب الجانبان بالتوقيع المرتقب بين البلدين، على مذكرة تفاهم بين بنك الاستيراد والتصدير الأمريكي وبين سلطة عمان، الأمر الذي سيساعد على تعميق سبل التعاون بين البلدين، في كل من القطاعات الاقتصادية الرئيسية، والتي تضم قضايا الصناعة والتصنيع وقضايا الطاقة المتجددة.

وزيرا الخارجية العماني والأمريكي في بيان مشترك لهما

ورد في بيان مشترك لكلٍ من وزيري الخارجية الأمريكي والعماني، صدر عنهما يوم أمس الثلاثاء الموافق 8 نوفمبر 2022، بعد زيارة البوسعيدي إلى مدينة واشنطن.

جاءت هذه الزيارة من أجل الاحتفال بمعاهدة الصداقة والحقوق والعلاقات الاقتصادية التي جمعت بين البلدين.

وُقعت هذه الاتفاقية في 20 ديسمبر 1958، وتمتلك البلدان تاريخًا طويلًا من التعاون، الذي كان بدايته مع توقيع معاهدة التجارة والصداقة منذ عام 1933.

رابط مختصر