فريق بحثي سعودي يكتشف جين مسئول عن سرطان الغدة الدرقية

Zahra
2024-02-18T22:03:00+03:00
متفرقات
Zahra20 سبتمبر 2023آخر تحديث : الأحد 18 فبراير 2024 - 10:03 مساءً
فريق بحثي سعودي يكتشف جين مسئول عن سرطان الغدة الدرقية

اكتشف فريق بحثي تابع إلى مستشفى الملك فيصل التخصصي، وجود جيم جديد يتسبب في الإصابة بسرطان الغدة الدرقية، هذا الجين هو فومارات هيدراتاز، ويأتي ذلك الاكشتاف بعد سلسلة من الدراسات والتقييمات، التي اُقيمت لسيدة بالغة من العمر 43 عامًا، تعاني من كتلة متنامية برقبتها، وثبت أنها سرطان غدة درقية.

فريق بحثي بمستشفى الملك فيصل يكتشف جين مسئول عن سرطان الغدة الدرقية

أثبتت الفحوصات المخبرية التي اُجريت لمريضة تعاني من كتلة متنامية بالرقبة، أنه بعد فحص الأنسجة تبين أن هذه الكتلة هي أحد أنواع سرطان الغدة الدرقية غير المتميز.

وتوصل الفريق البحثي إلى أن هذه المريضة قد خضعت سابقًا، غملية استئصال للكلية اليمنى دون أي أسباب واضحة، بالإضافة إلى أنها كانت تعاني من أورامًا أخرى بالرحم والغدة الكظرية.

اشتبه الفريق البحثي في أن هناك أسباب وراثية وراء كل هذه الأورام، ليتوصل الفريق بقيادة دكتور سعيد الزهراني استشاري الهرمونات والغدد الصماء، أن هذا الجين هو فومارات هيدراتاز.

جين فومارات هيدراتاز من أسباب سرطان الغدة الدرقية

توصل بعض الباحثين بمستشفى فيصل، إلى أن هرمون فومارات هيدراتاز، من أسباب نشوء سرطان الغدة الدرقية، ويعد هذا الأمر اكتشافًا جديدًا لم يُسبق معرفته، وسيكون له دوره في إثراء المعرفة بالمجال.

سيساعد على الوقوف على أسباب سرطان الغدة الدرقية، الأمر الذي سيمهد الطريق لتطوير طرق تشخيصه وعلاجه، ويُذكر أن هذا الاكتشاف قد نُشر بمجلة علمية مرموقة في سبتمبر الماضي.

اُختير هذا الاكتشاف ليكون بحث الأسبوع نظرًا لأهميته، وقد حرصت المجلة العلمية أن تتناول البحث لتسلط الضوء على أهميته.

رابط مختصر