الجيش الروسي ينسحب من مدينة خريسون الأوكرانية

Zahra
2023-10-29T23:42:51+03:00
متفرقات
Zahra15 أغسطس 2023آخر تحديث : الأحد 29 أكتوبر 2023 - 11:42 مساءً
الجيش الروسي ينسحب من مدينة خريسون الأوكرانية

أعلنت قوات الجيش الروسي إنسحابها من مدينة خيرسون، الواقعة في جنوب أوكرانيا، وكذلك انسحابهم من عدة مناطق مجاورة للمدينة، إلا أن السلطات الأوكرانية لم تؤكد على هذه الخطوة فور إعلان الإنسحاب، وعلل الرئيسي الأوكراني زيلينسكي أن السبب هو تظاهر القوات الروسية الانسحاب من المدينة، لجذب قوات الجيش الأوكراني وسط المعركة.

الجيش الروسي يعلن انسحابه من مدينة خيرسون جنوب أوكرانيا

قرر القائد العسكري الأعلى بالجيش الروسي بأوكرانيا الجنرال سيرجي سورفيكين، الانسحاب من المدينة بعدما أخبره وزير الدفاع سيرجي شويغو، بصعوبة وصول الغمدادات إلى خيرسون والمناطق المجاورة، التي تقع على ضفة نهر دنيبر جهو الغرب.

لتتراجع القوات الروسية من الغرب وإقامة دفاعات أقوى بالضفة الشرقية، وذلك بعدما سيطرت القوات الروسية على مواقع عسكرية بالمدينة ودمرتها، خاصة على أنظمة الطاقة.

بعد إنسحاب القوات الروسية من خريسون زيلنسكي يوجه بإنشاء 4 إدارات عسكرية

وجه الرئيس الأوكراني بإنشاء 4 إدارات عسكرية بمدينة خيرسون، وذلك عقب إعلان روسيا خروجها من المدينة وانسحابها منها، ويعد هذا الانسحاب من أكبر العمليات الإنسحابية منذ بداية الحرب.

يشكل إنسحاب القوات الروسية نقطة تحول في تاريخ الحرب، وقال الجنرال سيرجي سورفكين، قائد قوات الجيش الروسي العام، أثناء كلمته التلفزيونية، أنه سيُقام خطوطًا دفاعية على ضفة النهر الشرقية.

جاء هذا الانسحاب بعدما تقدمت القوات الأوكرانية بالمدينة منذ أسابيع، وجهود القوات الروسية في إجلاء ما يزيد عن 100 ألف من سكان المدينة.

رابط مختصر