شراكة صناعية ثلاثية بين مصر والإمارات والأردن

Zahra
2023-10-29T23:47:23+03:00
اخبار الاقتصاد
Zahra15 يوليو 2023آخر تحديث : الأحد 29 أكتوبر 2023 - 11:47 مساءً
شراكة صناعية ثلاثية بين مصر والإمارات والأردن

شهدت العاصمة الإماراتية مدينة أبو ظبي، الإعلان عن إطلاق شراكة ثلاثية صناعية متكاملة، بين جمهورية مصر العربية والإمارات العربية المتحدة والمملكة الهاشمية الأردنية، وتم هذا الإعلان بحضور كلٍ من المهندس مصطفى مدبولي رئيس مجلس وزراء مصر، وبشر الخصاونة رئيس مجلس وزراء الأردن.

شراكة ثلاثية صناعية متكاملة بين مصر الإمارات والأردن

أكد سلطان الجابر وزير الصناعة والتكنولوجيا بدولة الإمارات، على أن بلاده حريصة على تطوير العلاقات الاستراتيجية المصرية والأردنية، بما يساعد الإمارات على تعزيز التنمية المستدامة بتلك الدول.

وأضاف الجابر حرص الإمارات على ضمان الأمن والأمان، وازدهار قطاع الصناعة والتكنولوجيا لديها، وتحقيق الاستقرار الاستراتيجي، بالاستناد على المقومات المملوكة للدول الثلاث بهذا القطاع.

أشار الجابر إلى إجمالي الناتج المحلي لتلك الدول الثلاث، والذي يصل إلى 765 مليار دولار، هذا بالإضافة لإمتلاك طاقات شابة تتجاوز 60 مليون نسمة، فضلاً لوجود بنية تحتية متطورة.

التعاون بين مصر والإمارات والأردن

أكد الجابر على مقومات تلك الدول الثلاث، من وجود قوة شبابية كبيرة، بالإضافة للبنية المتطور، مثل قناة السويس بمثر والتي يمر من خلالها 13% من التجارة العالمية، فضلاً عن وجود عدد من الموانئ التجارية الضحمة.

وأشار إلى إمتلاك كم هائل من موارد الطاقة المتجددة والمعادن والرمال السيليكا والنفط والغاز والفوسفات، ولفت لتوجيهات الرئيس الإماراتي الشيخ محمد بن زايد بتحصيص صندوق استثماري، يتم إدارته بواسطة القابضة ADO.

حدد الجابر عدد من القطاعات التي سيكون لها أولوية الاستفادة المباشرة من هذه الشراكة، وجاء على رأسها قطاع الأدوية والمعادن والزراعة والمنسوجات والبتروكيماويات.

رابط مختصر