العقبات التي تواجه تمديد مبادرة تصدير الحبوب الأوكرانية

Zahra
2024-02-18T22:01:54+03:00
اخبار الاقتصاد
Zahra1 يونيو 2023آخر تحديث : الأحد 18 فبراير 2024 - 10:01 مساءً
العقبات التي تواجه تمديد مبادرة تصدير الحبوب الأوكرانية

قالت موسكو أنه ليس هناك اتفاقاً بشأن نمديد مبادرة تصدير الحبوب الأوكرانية، والتي سمحت فيها لدولة أوكرانيا أن تصدر الحبوب عبر البحر الأسود، وأكدت موسكو إصرارها على وصول صادرات الأسمدة والمواد الغذائية للأسواق العالمية دون أي معوقات، إلا أن أمر تجديد اتفاق البحر الأسود لم ينتهي بعد.

عقبات تمديد مبادرة البحر الأسود لتصدير الحبوب الأوكرانية

نقلت الوكالة الإعلامية الروسية تاس، أنباءًا عن وزير الخارجية سيرجي فيرشينين، أثناء محادثاته مع مسئولين في الأمم المتحدة بحنيف، واصفاً هذه المحادثات بأنها مفصلة ومفيدة، إلا أن أمر تجديد الاتفاق الذي سينتهي خلال أسبوع، لم تحلها المحادثات بعد.

وأضاف فيرشينين أنه من الصعب تحقيق أي تقدم بهذا الشأن، ما دام ليس هناك ربط بنك روسي حكومي، يتولى تمويل قطاع الزراعة وفقاً لنظام المدفوعات العالمي سويفت، هذا الأمر الذي قُطع بسبب العقوبات الغربية.

أشارت الأمم المتحدة، أن اتفاق البحر الأسود الذ عُقد في يوليو الماضي، ساعد على تصدير عشرة ملايين طن من الحبوب الأوكرانية والمواد الغذائية الأخرى، الأمر الذي ساهم في تجنب حدوث أزمة الغذاء العالمية.

موسكو تشترط الربط بنظام المدفوعات العالمي سويفت لتمديد مبادرة تصدير الحبوب

شكت روسيا أكثر من مرة، من عدم وصول شحناتها من الأسمدة والحبوب للأسواق العالمية، رغم كون هذه الشحنات غير مستهدفة بالعقوبات الغربية، وذلك نتيجة للعقوبات التي قيدت شركات الشحن من دخول الموانئ، والحصول على التأمينات والتمويلات.

ذكرت وزارة الخارجية في بيان لها، أن وصول الأسمدة والحبوب والمواد الغذائية الروسية للسوق العالمي، سيساعد على استقرار الأسعار، وأن إعادة الربط بنظام سويفت يعد أمراً أساسياً، لذا يتوجب استبعاده من موجة العقوبات السادسة.

رابط مختصر