تأمين إلزامي على أي خطأ طبي للمارسين الصحيين

Zahra
2024-02-18T22:03:14+03:00
اخبار اليوم
Zahra26 أبريل 2023آخر تحديث : الأحد 18 فبراير 2024 - 10:03 مساءً
تأمين إلزامي على أي خطأ طبي للمارسين الصحيين

أوضح مستشار التامين السعودي سليمان محمد بن معيوف، بأن القرار الأخير لمجلس الوزراء، يفيد بشمول شريحة ثانية من الممارسين الصحيين، بالتأمينات الإلزامية على أي خطأ طبي، وأوضح أ، هذا القرار خطوة مكملة للقرار الذي أقره المجلس في الفترة السابقة، وبذلك سيكون كافة الممارسين مشمولين بالتأمينات.

جميع الممارسين الصحيين مشمولين بالتأمين الإلزامي

كشف معيوف أن الهدف من التأمين الإلزامي، هو رفع مستويات الخدمة بالإضافة للحرص على تقديم خدمات صحية مميزة، بجانب الحرص على حماية حقوق المرضى.

وأوضح أن الأخطاء الشائع ارتكابها بقطاع الرعاية الصحية، لا يمكن أن ننسبها جميعها للأطباء فقط، فقد يكون الخطأ سببه أحد الممارسين الصحيين بمختلف التخصصات، سواء كان طبيب أو ممرض أو فني أشعة أو صيدلي.

وأشار إلى أنه صعب تجاهل أي أخطاء طبية سببها الإدارات الصحية، كإصدار قرارات تعارض مصالح المرضى، أو لا تضمن الحماية اللازمة للمارسين الصحيين.

وزارة الصحة السعودية تصدر نظام ممارسة المهنة بالقطاع الصحي

أوضح معيوف أن السبب وراء إصدار وزارة الصحة، لنظام ممارسة المهنة بالقطاع الصحي، والتي يلزم  الأطباء بالتأمين ضد أي خطأ طبي، موضحاً أن هدف التأمين هو حماية المرضى معنوياً وصحياً وماديا، في حال حدوث أي أخطاء طبية.

وكشف الخبير أنه وفقاً للتقديرات الأخيرة، فإن عدد الممارسين الصحية قد تجاوز الـ500 ألفاً في المملكة، ما بين أطباء وصيادلة وممرضين وفنيين طبيين.

أوضح أن إلزام جميع الممارسين بالتأمين على أخطائهم الطبية، سيساعد على ضخ أقساط تأمين تتجاوز مليار ونصف مليار ريال، وذلك في حال إن كان متوسط قسط التأمين السنوي 2500 ريال.

رابط مختصر