البنك المركزي الأوربي :زيادة ديسمبر المقبل ليست الأخيرة

Zahra
2023-10-29T23:47:31+03:00
اخبار الاقتصاد
Zahra3 سبتمبر 2023آخر تحديث : الأحد 29 أكتوبر 2023 - 11:47 مساءً
البنك المركزي الأوربي :زيادة ديسمبر المقبل ليست الأخيرة

يتوقع كبير خبراء الاقتصاد بالبنك المركزي الأوربي فيليب لين، أن البنك سيستمر في رفع أسعار الفائدة، في سبيل مواجهة التضخم أثناء العام القادم، وأكد لين أثناء مقابلة له مع مجلة ماركت نيوز، على استمرار الزيادة وأن زيادة ديسمبر المنتظرة لن تكون الأخيرة.

البنك المركزي يؤكد استمرار رفع أسعار الفائدة خلال العام المقبل

أكد لين الخبير الإقتصادي بالبنك المركزي الأوربي أن زيادة أسعار الفائدة، حتى 75 نقطة أساس، ليست أمراً محسوماً أثناء اجتماع 15 ديسمبر، استهدافاً لاستقرار معدلات التضخم في الأسعار بمنطقة اليورو، والتي وصلت إلى مستوى 2% على المدى المتوسط.

أشار لين إلى أن معدلات التضخم امتدت لـ19 دولة بمنطقة اليورو، ووصل معدل التضخم لـ10.5% بسبب الزيادة غير المتوقعة في أسعار الطاقة.

أضاف إلى أن البنك المركزي الأوربي قج رفع سعر الفائدة، كي يسيطر على التضخم الذي وصل إلى 2% بمنطقة اليورو، بعد استمراره عدة أعوام عند المستوى 0%.

زيادة ديسمبر المقبل لن تكون الأخيرة لدى البنك المركزي الأوربي

تساعد رفع الفائدة إلى التصدر للتضخم في الأسعار، إلا أنها تظل عبئاً على الاقتصاد، وذلك لأنها قد تتسب في زيادة تكاليف تمويل الأنشطة، خاصة في ظل ما تعانيه منطقة اليورو.

أشار إلى أنه بسب حرب روسيا وأوكرانيا، قد شهدت منطقة اليورو تراجعاً كبيراً في قوة اقتصادها، مؤكداً على أن الركود الاقتصادي بدول الاتحاد الأوربي سيكون قصيراً.

رابط مختصر