لقاح كورونا يرفع فعالية أدوية علاجات سرطان البلعوم والأنف

Zahra
2024-02-18T22:02:22+03:00
متفرقات
Zahra31 ديسمبر 2023آخر تحديث : الأحد 18 فبراير 2024 - 10:02 مساءً
لقاح كورونا يرفع فعالية أدوية علاجات سرطان البلعوم والأنف

استطاعت دراسة جديدة أجرتها جامعتي شانزي الصينية وبون الألمانية، أن يتوصلا إلى فعالية لقاح سينوفاك الصيني المضاد لفيروس كوفيد 19، أنه يرفع من معدلات الفعالية لأدوية سرطان البلعوم والأنف، وطُبقت هذه الدراسة على 1.5 ألف مريض في 23 مستشفى بمختلف أرجاء الصين.

لقاح كورونا سينوفاك الصيني يرفع من فعالية علاج السرطان

اتضح بعد الفحص الذي طُبق على 373 حالة، منهم من تلقوا مصل سينوفاك أن معدلات استجابتهم كانت أعلى بكثير، مقارنة بالحالات التي تناولت أدوية مثبطة لمستشعرات بي دي 1.

كشف أحد الباحثين بمعهد طب الجزيئات والعلاج التجريبي، الذي يتبع إلى المستشفى الجامعي في بون جيان لي، عن مخاوف الباحثين أن يتعارض لقاح كورونا مع العلاجات المثبطة لمستشعرات العلاج المناعي.

التي تستخدم في معالجة بعض أنواع السرطانات، خاصة سرطان الأنف وسرطان البلعوم الذي يدمر الجزء الأعلى من الجهاز التنفسي مثل فيروس كوفيد.

لقاح كورونا الصيني يساعد على تنشيط الخلايا المناعية

أكد أحد الأطباء بالمستشفى الجامعي شانزي كي مي، أن اللقاح الصيني يساعد على تشيط العديد من الخلايا المناعية، التي تواجه الأورام الخبيثة، موضحاً ضرورة اجراء دراسات أخرى حول هذه الفرضية.

وأشار إلى أن سيكون هناك دراسات أكثر استفاضة حول هذا الصدد، ويُذكر أن العديد من أدوية علاج السرطان، يتناولها المريض من أجل تثبيط مستشعرات بي دي 1.

كي يتمكن الجهاز المناعي في جسم الإنسان، أن يقاوم الخلايا السرطانية المنتشرة في الجسم بشكل ناجح.

رابط مختصر