أهم ما يمكن معرفته عن مرض الإيدز في اليوم العالمي له

Zahra
2024-02-18T22:01:40+03:00
متفرقات
Zahra4 نوفمبر 2023آخر تحديث : الأحد 18 فبراير 2024 - 10:01 مساءً
أهم ما يمكن معرفته عن مرض الإيدز في اليوم العالمي له

أوضحت وزارة الصحة السعودية، ومجلس الصحة لدول التعاون الخليجي، أهم المعلومات التي يمكن معرفتها عن مرض الإيدز، موضحين حقيقة هذا المرض، وحقيقة الإشاعات التي يتم تداولها عنه، ومدى حقيقة إصابته للأجنة وعدم وجود علاج نهائي له، وذلك بالتزامن مع اليوم العالمي لمرض الإيدز.

اليوم العالمي لمرض الإيدز وأهم المعلومات عنه

أوضحت وزارة الصحة أن مرض الإيدز، عبارة عن فيروس يواجه خلايا جهاز المناعة للإنسان، ويتسبب في إتلافه وإعاقته عن القيام بوظيفته، وليس هناك أي أعراض تظهر على المصاب خلال مراحله الأولى.

قد يحمل الجسم فيروس الإيدز مدة تزيد عن 10 سنوات، دون أي أعراض مرضية تظهر على المصاب، وتتم عملية الفحص من خلال أخذ عينة من اللعاب أو الدم.

لا تنتقل العدوى عن طريق المخالطات العادية، كالعناق أو المصافحة أو تناول الطعام والشراب معاً أو التشارك بمكان الجلوس، إنما تحدث العدوى من خلال الممارسات الجنسية غير السوية، أو الملامسة المباشرة لدم المصاب وافرازاته الجنسية.

أهم المعلومات عن مرض الإيدز بالتزامن مع يومه العالمي

تنتقل العدوى من الأم المصابة إلى الجنين، كما تنتقل أثناء مشاركة الأدوات الملوثة والثاقبة، وتزداد فرص العدوى في حال الممارسات الجنسية.

لا يوجد علاج نهائي لهذا المرض، لكن يوجد بعض الأدوية التي تكبح جماح العدوى، ويساعد الفحص المبكر على اكتشاف الفيروس ومنع تفاقم أعراضه أو انتشاره.

لا تنتقل العدوى من خلال العطاس أو استخدام أدوات المريض، بل تنتقل العدوى من خلال الاتصال الجنسي مع المريض دون استخدام وسائل وقاية.

أًصبح خطر انتقال الإيدز من الأم للجنين من المخاطر الأقل شيوعاً، نتيجة لتقدم وسائل العلاج والوقاية.

رابط مختصر