الرئيس الصيني يدعو الخليج لاستخدام بورصة شنغهاي في تسوية صفقات الطاقة

Zahra
2024-02-18T22:01:47+03:00
اخبار الاقتصاد
Zahra5 يناير 2024آخر تحديث : الأحد 18 فبراير 2024 - 10:01 مساءً
الرئيس الصيني يدعو الخليج لاستخدام بورصة شنغهاي في تسوية صفقات الطاقة

قال شي جين بينج الرئيس الصيني اليوم، أنه يتعين على دول الخليج والصين أن تستفيد من بورصة شنغهاي للغاز والبترول، بشكل كامل لتسوية صفقات النفط والغاز بالعملة الصينية اليوان، وذكر الرئيس الصيني أثناء كلمته بالقمة الصينية الخليجية، أن التعاون بين دول الخليج وبكين أمراً طبيعياً.

الرئيس الصيني يدعو لاستخدام اليوان في تسوية صفقات الطاقة

أضاف الرئيس الصيني أن الصين سوف تواصل استيراد النفط الخام بكميات كبيرة، من دول مجلس التعاون الخليجي وستقوم بتوسيع واردات الغاز الطبيعي، لتعزيز سبل التعاون بقطاع الغاز والنفط.

وأشار الرئيس الصيني إلى تعزيز التعاون في كلٍ من قطاعات، التخزين والتكرير والخدمات الهندسية والنقل.

وأشار إلى تحقيق الاستفادة الكاملة من بورصة شنغهاي، للغاز والبترول واستخدامها كمنصة لتسوية تجارة الغاز والنفط بعملة اليوان.

الرئيس الصيني يدعو لتعزيز التعاون في عدد من المجالات

اقترح شي جين بينج أن يكون هناك تعاوناً في ثلاثة مجالات مختلفة، خلال الخمسة أعوام القادمة، بما في ذلك مجال الابتكار والتقنيات ومجال التمويل والطاقة ومجال الاستثمار، بالإضافة لمجال الثقافة والفضاء.

أكد الرئيس الصيني على استعداد الصين، لتنظيم تعاون مالي مع دول مجلس التعاون الخليجي، وأن يتم التسهيل للشركات الخليجية لسوق رأس المال بالصين، وأن يتم إنشاء رابطة استثمارية مشتركة.

وأضاف أن الصين مستعدة لدعم صندوق الثروة السيادي، مشيراً إلى تأسيس آليات عمل ثنائية بمجال التعاون الاقتصادي والاستثمار، وإجراء تعاون في مقايضة العملات المحلية.

رابط مختصر