القمة السعودية الصينية .. والشراكة الاستراتيجية بين البلدين

Zahra
2024-02-18T22:02:44+03:00
اخبار اليوم
Zahra20 يوليو 2023آخر تحديث : الأحد 18 فبراير 2024 - 10:02 مساءً
القمة السعودية الصينية .. والشراكة الاستراتيجية بين البلدين

أشارت القمة السعودية الصينية في بيان مشترك لها، على ضرورة الاستقرار بأسواق النفط العالمية، كما تم التأكيد على الدور الذي تلعبه المملكة حيال هذا الأمر، كما تضمن البيان أهمية تعزيز الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين البلدين، والمواصلة في دعم المصالح الجوهرية، بين السعودية والصين بشكل ثابت.

نص البيان المشترك للقمة السعودية الصينية اليوم

وجه خادم الحرمين الشريفين حفظه الله الملك سلمان، دعوة إلى الرئيس الصيني شي جين ينغ، في إطار تعزيز العلاقات الاستراتيجية بين جمهورية الصين والمملكة العربيرة السعودية.

كانت زيارة الرئيس الصيني بزيارة المملكة في الفترة من 7 إلى 9 ديسمبر 2022، حيث استقبل الملك سلمان وولي العهد الأمير محمد بن سلمان الرئيس الصيني.

عُقدت جلسة مباحثات رسمية بين الجانب الصيني والجانب السعودي، تم فيها تبادل وجهات النظر، بشأن سبل تطوير علاقات الشراكات الاستراتيجية الشاملة بين البلدين.

اتفاقية الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين السعودية والصين

أعرب الجانبان الصيني والسعودي، عن ارتياحهما لكافة المراحل المميزة، التي شهدتها العلاقات الثنائية بين الصين والسعودية طيلة العقود الماضية الثالثة.

أكدا الجانبين على ضرورة استمرار العمل المشترك في كافة القطاعات، وأن يتم توطيد العلاقات بين البلدين في إطار الشراكة الاستراتيجية الشاملة، والوصول لآفاق واعدة بينهما.

أشاد كلا الجانبين بالنتائج المثمرة والإيجابية، التي كان لها دورها في توسيع أطر التعاون بين الجانبين في شتى المجالات، وأكدا على ضرورة منح الأولوية للعلاقات الخارجية بين الطرفين.

رابط مختصر