بريطانيا واليابان وإيطاليا سيطورون مقاتلة من الجيل الجديد

Zahra
2024-02-18T22:02:52+03:00
اخبار التقنية
Zahra4 أغسطس 2023آخر تحديث : الأحد 18 فبراير 2024 - 10:02 مساءً
بريطانيا واليابان وإيطاليا سيطورون مقاتلة من الجيل الجديد

سيكون هناك تعاوناً بين كلٍ من اليابان وبريطانيا وإيطاليا، لتطوير مقاتلة حربية من الجيل الجديد، وذلك مع حلول 2035، وبحسب ما أعلنته الدول الثلاث اليوم، وتزامناً مع الوقت الذي تسعى فيه طوكيو، لتعزيز استراتيجية الدفاع لديها، وفقاً لسياق جيوسياسي متوتر، وأكدت حكومات الدول الثلاث على بذلهم لكل جهودهم لتطوير مقاتلة الجيل الجديد.

تعاون مشترك بين اليابان وبريطانيا وإيطاليا لتطوير مقاتلة من الجيل الجديد

تسعى الدول الثلاث إلى تحقيق برنامج القتال الجوي العالمي، والذي يُعرف باسم جلوبال كومبات إر بروجرام, حيث أكدت حكومة روما وطوكيو ولندن، على بذل جعودهم طموحاً في تطوير مقاتلة الجيل الجديد.

يهدف هذا التعاون إلى تحقيق الاستفادة من الدراسات والأبحاث، التي قد بدأت فعلياً بين الدول الثلاث الشركاء، بشأن تطوير تقنيات الدفاع الجوي، مثل الطائرات دون طيار.

تعد الطائرات بلا طيار، هي الارتباط الأول لدولة اليابان مع الشركاء الأوربيين، من أجل تصميم طائرة مقاتلة ذات تقنيات متقدمة.

تعاون مشترك بين اليابان وإيطاليا ولندن لتطوير تقنيات القتال الجوي

لم تنتهي الابحاث من تحديد تكاليف المشروع المرتقب، وبحسب ما أدلى به مسئول بوزارة الدفاع اليابانية، فإن بداية الإنتاج ستكون في 2030 أو 2031، حيث سيتم نشر نموذج مبدئي مع حلول 2035.

أضاف أن الولايات المتحدة تمتلك طائرة إف 35، والدول الأوربية لديها طائرة يوروفايتر، أما الدول الثلاث الشركان يستهدفون ابتكار مقاتلات، ذات تقنيات تفوق قدرات كل هذه الطرازات.

أكدت الدول الثلاث خلال بيان لها، على التصميم للدفاع عن النظام المفتوح والحر، المبنيان على قواعد صارمة.

رابط مختصر