نصائح لتفادي اللإصابة بخلل وظائف الأمعاء

Zahra
2024-02-18T22:02:15+03:00
متفرقات
Zahra22 نوفمبر 2023آخر تحديث : الأحد 18 فبراير 2024 - 10:02 مساءً
نصائح لتفادي اللإصابة بخلل وظائف الأمعاء

يتسبب الميكروبيوم أو اختلال التوازن البكتري في الأمعاء، في الإصابة بخلل في وظائف الأمعاء، والتي تتمثل في امتصاص الأمعاء للعناصر الغذائية الموجودة في الطعام، وكذلك خلل في تلقي العصارة البنكرياسية والصفراوية، من خلال قناة البنكرياس، مما يساعد في عملية الهضم.

نصائح صحية لتفادي الإصابة بخلل وظائف الأمعاء

يقدم أخصائيون التغذية، عدد من النصائح والعادات اليومية، التي من الممكن اتباعها، من أجل تفادي الإصابة بخلل وظائف الأمعاء، ولتحسين وظائفها.

تساعد هذه النصائح في الوقاية من حدوث أي أعراض شائعة، والتي تشتمل على الإسهال والإمساك، وتفادي آلام البطن والانتفاخات، والشعور بالتقيؤ والغثيان، وظهور دم بالبراز.

أهم العادات الصحية الممكن ممارستها يومياً لتفادي خلل وظائف الأمعاء

يقدم أخصائيو التغذية، عدد من العادات اليومية التي تساعد على تفادي الإصابة بخلل وظائف الأمعاء، والتي منها:

  • تناول القهوة في الصباح، بعد إضافة بهارات القرنفل والقرفة، أو إضافة الألياف القابلة للذوبان كالشوفان، مما يقي من الإصابة بالتهابات الأمعاء، ويزيد من فعالية المضادات الحيوية.
  • تناول الخضروات بكثرة، خاصة الخضروات النيئة، لأثرها البالغ في تحسين أداء الأمعاء، بالإضافة لكونها مضاد طبيعي للأكسدة، كما أنها تحتوي على سعرات حرارية منخفضة.
  • تفادي الشاشات، وذلك لأن التعرض للضوء الأزرق الذي ينبعث من الشاشات قبل النوم، له تأثيره على التمثيل الغذائي، ويمنع الأمعاء من أداء وظائفها بصورة سليمة.
  • تناول الزبادي، لكونه من الأطعمة الغنية بالبكتريا النافعة، ومن الممكن أن يُستبدل بالأطعمة المخمرة الأخرى مثل الملفوف.
  • التنويع في الوجبات، فهذا يحسن من أداء الامعاء، وحذاري من الاقتصار على تناول واحد من الطعام، ويٌفضل وضع جدول وجبات يومي، يتضمن عناصر غذائية متنوعة.
رابط مختصر