باحثون أمريكيون يقدمون ابتكار تقنية ذكاء اصطناعي يتنبأ بالأوبئة والكوارث

Zahra
2024-02-18T22:02:52+03:00
متفرقات
Zahra11 يناير 2024آخر تحديث : الأحد 18 فبراير 2024 - 10:02 مساءً
باحثون أمريكيون يقدمون ابتكار تقنية ذكاء اصطناعي يتنبأ بالأوبئة والكوارث

قدم عدد من الباحثين في جامعة براون الأمريكية، بالتعاون مع معهد التنقية الأمريكي ماساتشوستس، تقنية جديدة ومبتكرة عبارة عن نموذج اصطناعي، يقوم بالجمع بين خوارزميات إحصائية تعمل مع تقنية تعلم الآلة، هذه التقنية تتنبأ بالكوارث الطبيعة والأوبئة، التي من النادر حدوثها.

ابتكار نموذج ذكاء اصطناعي يتبنأ بالأوبئة والكوارث

نشرت المجلة العلمية “نيتشركومبيوتيشنال ساينس” دراسة حديثة لنموذج ذكاء اصطناعي يتبنأ بالأوبئة والكوارث، وقالت الدراسة إنه تم اعتماد خوارزميات إحصائية تستخدم القليل من البيانات عن الحوادث الطبيعية.

أشارت الدراسة إلى أن خوارزميات تعلم الآلة تم تدريبها على التعامل مع البيانات القليلة، وأضاف الباحثون أنهم قد تمكنوا من النجاح في إلغاء احتياج النماذج الحاسوبية لقدر كبير من المعلومات.

سيسمح هذا الأمر أن يحولوا التنبؤ بالأحداث النادرة، إلى نوع من المسائل النوعية بدلاً من الكمية، وذلك عن طريق تعلم الآلة الذي يقوم بتحليل البيانات الإحصائية.

دراسة أمريكية حديثة تقدم نموذج ذكاء اصطناعي للتنبؤ بالكوارث

أضافت الدراسة المبتكرة عن نموذج ذكاء اصطناعي للتنبؤ بالكوارث، أنه سيتم تصنيف نقاط بيانية جديدة، ذات علاقة بأحداث الكوارث، الأمر الذي سيسمح بالوصول للمزيد من النتائج من أقل بيانات قليلة.

أوضح دكتور جورج كارنياداكيس مؤلف هذه الدراسة، أو فيروس كورنا يعد من الكوارث نادرة الحدوث، وحريق المكسيك وزلزال كاليفورنيا، جميعهم من الكوارث النادرة.

وأضاف أنه بسبب ندرة هذه الحوادث، فإنه غير متوافر بيانات تاريخية كافية، الأمر الذي يمنع التنبؤ بحدوثها في المستقبل.

رابط مختصر