زيادة في أسعار الموز بنسبة 100% في جازان

Zahra
2023-10-29T23:41:46+03:00
اخبار اليوم
Zahra1 أكتوبر 2023آخر تحديث : الأحد 29 أكتوبر 2023 - 11:41 مساءً
زيادة في أسعار الموز بنسبة 100% في جازان

شهدت أسعار الموز ارتفاعاً ملحوظاً في جازان، حيث بلغت نسبة الارتفاع لـ100%، وذلك منذ بداية شهور الشتاء، وأرجع المزارعون والتجار هذا الارتفاع إلى تأثر أشجار الموز ببرودة الجو، والانخفاض الحادث في درجات الحرارة، خاصة أن أغلب أنواع الموز لا يزداد انتاجها إلا في شهور الصيف.

زيادة أسعار الموز في جازان

رجح المزارعون والباعة أن سبب أسعار الموز هو برودة الجو، حيث انخفض مستوى الانتاج وجودة الثمار، موضحين أن أسعار الشتلات لأشجار الموز تنخفض مع حلول الشتاء.

يعزف المزارعون عن شراء شتلات شجر الموز، لخوفهم من تعرضها للتلف بعد زراعتها، لأن أغلب أنواع أشجار الموز لا تزدهر زراعتها وإنتاجها إلا في فصل الصيف.

بلغ سعر كرتون الموز المحلي، الذي يتم انتاجه من مزارع أشجار الموز في جازان إلى 100 ريال، ويبلغ وزن الكرتون الواحد 30 كجم، في حين كان يتم شراؤه بـ40 ريال من المزارعين في السابق.

أسباب الزيادة في أسعار الموز بجازان

أشار بعض الباعة إلى أن أسعر الموز المستورد تظل ثابتة طيلة شهور العام، إلا أن الموز المحلي يقل انتاجه في الشتاء، مما يؤدي إلى قلة كميات الموز التي تصل إلى الأسواق.

يتسبب قلة الانتاج في ارتفاع الأسعار، ولكن الأسعار تعود إلى طبيعتها مع انتهاء شهور الشتاء، كما أن المستهلكين العاديين، لا يلاحظون ارتفاع أسعار الموز إلا بعد مرور عدد من الأسابيع، من حلول فصل الشتاء، حيث يبدأ الانتاج ينخفض بشكل كبير.

رابط مختصر