يوم التأسيس .. وتعيين أول امرأة في مجلس الوزراء السعودي

Zahra
2024-02-18T22:02:22+03:00
اخبار اليوم
Zahra2 أغسطس 2023آخر تحديث : الأحد 18 فبراير 2024 - 10:02 مساءً
يوم التأسيس .. وتعيين أول امرأة في مجلس الوزراء السعودي

شهدت المملكة العربية السعودية يوم التأسيس اليوم 28 ديسمبر 2022، حيث تم صدور العديد من الأوامر الملكية، والهدف من هذه الأوامر هو بث دماء جديدة بالعديد من المناصب القيادية في المملكة، وكان من أبرز هذه الأوامر الملكية، هو تعيين ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، في منصب رئيس مجلس الوزراء يوم 27 سبتمبر.

يوم التأسيس في المملكة وتعيين أول امرأة بمجلس الوزراء

يعد يوم 22 فبراير من كل عام، هو ذكرى يوم التأسيس للدولة السعودية، والذي يشهد صدور العديد من الأوامر الملكية، التي كانت في صالح المرأة السعودية، منها:

صدر قرار ملكي يوم 3 يوليو بتعيين الشيهانة العزاز في منصب أمين عام مجلس الوزراء، والأميرة هيفاء بنت محمد بن سعود في منصب نائب وزير السياحة.

أصدر لملك سلمان يوم 22 سبتمبر أمراً بتعيين دكتورة هلا بنت مزيد التويجري بمنصب رئيس هيئة حقوق الإنسان.

بمناسبة يوم التأسيس أهم الأوامر الملكية لعام 2022

بمناسبة يوم التأسيس للدولة السعودية، فيما يلي أهم وأبرز الأوامر الملكية التي صدرت عام 2022:

  • 27 يناير: أعتمد خادم الحرمين يوم 22 فبراير من كل عام، ليكون اجازة رسمية بمناسبة ذكرى سنوية لتأسيس الدولة السعودية الجديدة.
  • 5 مايو: أصدر الملك سلمان أوامره بتعيين الأمير سعود بن عبد الله بن جلوي ليكون محافظاً لجدة، وأمر بإنشاء هيئتين لتطوير الإحساء والطائف.
  • 29 مايو: أُصدرت أوامر ملكية بتعيين فهد الجلاجل في منصب رئيس مجلس إدارة هيئة الدواء والغذاء، بدلاً من دكتور توفيق الربعية.
  • 4 يوليو: صدرت أوامر بتخصيص مبلغ 20 مليار ريال لمواجهة أزمة ارتفاع الاسعار، و10.2 مليار ريال كتحويلات نقدية.
  • 27 أكتوبر: صدر أمر ملكي بعزل دكتور عبد الرحمن بن عبيد اليوبي من منصب مدير جامعة الملك عبد العزيز، لتورطه بجرائم اختلاس أموال الجامعة.
  • 13 نوفمبر: صدر أمر تمديد خدمة الأمير تركي بن طلال والأمير فيصل بن نواف لمدة 4 سنوات.
  • 22 نوفمبر: وافق خادم الحرمين على أن يكون هذا اليوم إجازة لكافة الموظفين والطلاب، بمناسبة فوز المنتخب السعودي على الأرجنتين.
رابط مختصر