إصلاحات جديدة في البنوك السعودية في بداية العام الجديد

Zahra
2024-02-18T22:03:00+03:00
اخبار اليوم
Zahra10 أغسطس 2023آخر تحديث : الأحد 18 فبراير 2024 - 10:03 مساءً
إصلاحات جديدة في البنوك السعودية في بداية العام الجديد

ستشهد البنوك السعودية إصلاحات بازل 3، حيث أعلن البنك المركزي السعودي أنه سيتم تطبيق إصلاحات بازل 3 الأخيرة، بشك رسمي منذ 1 يناير 2023، بالتزامن مع الجدول الزمني الذي تم الاتفاق عليه دوليا، ومن المقرر أن تقوم لجنة بازل للإشراف البنكي، بوضع معايير الرقابة الاحترازية على عدد من البنوك.

إصلاحات بازل 3 للبنوك السعودية في بداية يناير المقبل

أوضح البنك المركزي السعودي، أن إصلاحات بازل 3 التي أصدرتها لحنة بازل في 2017، تعد مكملة لمعايير بازل التي صدرت في 2010، والهدف منها هو النهوض بمستوى البنوك السعودية.

تهدف هذه الإصلاحات رفع معدلات ثقة العملاء، في منهجية احتساب الأصول الموزونة بالمخاطر، وذلك عن طريق تعزيز حساسية المنهج المعياري، الذي يتم استخدامه في احتسابها.

ستساعد هذه الاصلاحات على تقليل اعتماد البنوك السعودية على منهج الأنطمة الداخلية، بجانب تحسين رأس المال المبنى على المخاطر، ووضع حد أدنى لمخرجات احتساب الأصول.

تحديث إطار التعليمات الاحترازية تماشياً مع اصلاحات البنوك السعودية

أشار البنك المركزي إلى تزامن إصلاحات البنوك السعودية مع العمل تحديث إطار التعليمات الاحترازية، التي لها علاقة بمخاطر رأس المال بالبنوك المحلية.

يسعى البنك المركزي إلى أن تكون المملكة، من الدول ذات السبق في تطبيق المعايير الدولية، وهذا من منطلق الوفاء بالتزامات الحكومة السعودية، لأنها أحد أعضاء مجموعة دول العشرين.

تأتي هذه الخطوة استناداً للصلاحيات المنوطة للبنك المركزي، وذلك بموجب نظامه الذي صدر بمرسومٍ ملكي رقم م/36 عام 1442.

رابط مختصر