السعودية في 2022 .. مشاريع ومبادرات لتحقيق رؤية 2030 وشراكات استراتيجية

Zahra
2024-02-18T22:02:08+03:00
اخبار اليوم
Zahra26 يناير 2024آخر تحديث : الأحد 18 فبراير 2024 - 10:02 مساءً
السعودية في 2022 .. مشاريع ومبادرات لتحقيق رؤية 2030 وشراكات استراتيجية

شهدت المملكة العربية السعودية في 2022، العديد من الأحداث المهمة على المستوى الإقتصادي، وكان من أبرزها زيارة رؤساء أكبر كتلتين إقتصاديتين بالعالم، وهما الرئيس الصيني والأمريكي، خاصة أن الرئيس الصيني قام بالتوقيع على اتفاقية استراتيجية شاملة بين الصين والسعودية.

السعودية في 2022 ..اتفاقيات استراتيجية دولية

زار السعودية في 2022 العديد من رؤساء دول العالم، ووُقع على اتفاقيات وشراكات مشتركة، الأمر الذي يؤكد على مكانة المملكة الاقتصادية، على الصعيدين الدولى والإقليمي.

كانت زيارات ولي العهد الأمير محمد بن سلمان الخارجية، بمثابة نقطة انطلاق هدفها تعزيز تعاون المملكة، مع القوى الاقتصادية العالمية، وترأس ولي العهد وفد المملكة أثناء قمة العشرين بإندونسيا.

زار ولي العهد عدد من الدول الأخرى، مثل تركيا ومصر وفرنسا وتايلاند والأردن وكوريا الجنوبية، وشهد هذا العام اطلاق العديد من المشروعات الاستراتيجية والمبادرات الهادفة، لدعم اقتصاد المملكة، بما يواكب مستهدفات رؤية 2030.

السعودية في 2022 خلال النصف الأول من العام ..مبادرات ومشاريع لتحقيق رؤية 2030

  • استقبل ولي العهد في شهر يناير الماضي رئيس دولة تايلاند بالرياض، وعُقد قمة مشتركة بين البلدين، لتعزيز فرص الاستثمار، كما استضافت المملكة في نفس الشهر أعمال المؤتمر الدولي للثروة السمكية.
  • أُعلن عن اكتشاف 4 حقول غاز طبيعي بالمملكة في فبراير الماضي والإعلان عن التوسع بالأسواق العالمية، كما تم اعتماد استراتيجية المدن الذكية.
  • عُقد في شهر مارس مباحثات مشتركة مع رئيس وزراء بريطانيا، كما تم استقبال الرئيس المصري وتم عقد شراكة اقتصادية بين البلدين، بالإضافة لاحتضان المملكة لمؤتمر ريادة الأعمال العالمي.
  • أبرمت المملكة اتفاقية مع لوسيد لشراء 100 ألف سيارة كهربية في شهر أبريل.
  • صدرت أوامر ملكية في شهر مايو بإنشاء هيئتي تطوير الإحساء والطائف، وتوقيع اتفاقيتين مع شركة دافوس، شراكة أمريكية سعودية بقطاع الفضاء.
  • جرى توقيع اتفاقية سعودية تركية، ومباحثات سعودية مصرية، لزيادة سبل التعاون الاستثماري والاقتصادي.
رابط مختصر