أنظمة غذائية تفيد مرضى القلب منهم حمية المتوسط وحمية داش

Zahra
2024-02-18T22:02:52+03:00
متفرقات
Zahra24 مايو 2023آخر تحديث : الأحد 18 فبراير 2024 - 10:02 مساءً
أنظمة غذائية تفيد مرضى القلب منهم حمية المتوسط وحمية داش

تتنوع الأنظمة والحميات الغذائية بحسب استخدامها، فهناك الحميات التي تفيد مرضى القلب والأوعية الدموية، وهناك الحميات التي لها علاقة بعلاج النحافة أو إنقاص الوزن، كما أن بعضها يتعلق بحساسية الطعام وهناك ما يتعلق ببعض الأمراض مثل السكري.

حميات غذائية تفيد مرضى القلب والأوعية الدموية

يعد تناول الأكلات غير الصحية خلال اليوم، من أهم الأسباب الرئيسية في تفاقم المضاعفات لدى مرضى القلب والأوعية الدموية، لذا دائماً ما ينصح خبراء التغذية والأطباء، بإتباع النظام الغذائي السليم.

ينصح الأطباء بإتباع الحمية الغذائية، التي تساعد على الوقاية منأي مخاطر صحية لذوي الأمراض المزمنة، خاصة أمراض القلب والسكري.

أبرز الحميات الغذائية التي يوصى مرضى القلب بإتباعها

سنستعرض أهم الحميات الغذائية، التي دائما ما يُنصح مرضى القلب باتباعها، وهي:

  • حمية داش: تعتمد هذه الحمية على منع تناول السكريات المضافة والصوديوم والدهون المشبعة، وتناول أطعمة غنية بالبوتاسيوم والكالسيوم، وتفيد في السيطرة على ضغط الدم.
  • النظام النباتي المرن: يتضمن أغذية نباتية مصنعة بجانب اللحوم، ويشترط تناول المنتجات الحيوانية بشكل معتدل.
  • النظام النباتي: ويتضمن الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة، بالإضافة لبدائل اللحوم من أجل تقليل معدل السكري والكوليسترول بالدم.
  • حمية البحر المتوسط: ترتكز على تنول البقوليات والخضروات والفواكه والبذور والمكسرات والبقوليات، بهدف تقييد معدلات السعرات الحرارية التي تدخل الجسم خلال اليوم.
  • نظام تخفيض الكربوهيدرات: يعتمد على تقليل الكربوهيدرات، كالمعجنات والأطعمة المصنعة والخبز والحلويات، للحفاظ على صحة مرضى القلب.
رابط مختصر