دراسة علمية تحذر من عدم شرب الماء بكميات مناسبة

Zahra
متفرقات
Zahra3 ديسمبر 2023آخر تحديث : الأحد 29 أكتوبر 2023 - 11:50 مساءً
دراسة علمية تحذر من عدم شرب الماء بكميات مناسبة

حلت شهور الشتاء، التي بمجرد حلولها يمتنع الكثيرين عن شرب الماء بكميات كافية، وذلك قد يكون سببه النسيان أو عدم الشعور بالعطش، الأمر الذي قد يعقبه مخاطر صحية وخيمة، على صحة الأشخاص، ويؤثر على عمل المخ وأجهزة الجسم.

مخاطر عدم شرب الماء بكميات كافية

أُجريت دراسة حديثة شملت 15 ألف شخصاً، تراوحت أعمار هؤلاء ما بين 45 حتى 65 عاماً، وتوصلت الدراسة أن عدم شرب الماء بكميات كافية، يتسبب في مشاكل صحية وخيمة، قد تصل إلى الوفاة.

أكدت الدراسة على قلة شرب الماء قد يتسبب في الشيخوخة المبكرة، ورجفان الأذيني، ويؤثر على مستوي السكري في الدم، كما يؤدي إلى فشل وظائف القلب، ويتسبب في الخرف والسكتات الدماغية، وأحياناً يؤدي للوفاة.

اعتمدت الدراسة على قياس نسبة الصوديوم بالجسم، ووضحت أنه مستوى الصوديوم دائماً ما يرتفع، لدى هؤلاء الذين لا يشربون الماء بكميات كافية.

الأضرار الصحية الناجمة عن عدم شرب الماء بكميات كافية

لم توص الدراسة بأن يكون شرب الماء بكميات معينة خلال اليوم، لأن الأمر يختلف من شخص لآخر، بحسب حالة الشخص الصحية ووزن الجسم، وبينت الدراسة أن الإنسان يشرب الماء بما يعادل نصف وزنه بالرطل.

أشارت الدراسة إلى أنه في حال كان وزن الشخص 150 رطل أي ما يعادل 68 كجم، فيتعين عليه أن يشرب 75 أونصة ماء، بما يعادل 2.2 لتر من الماء، أي ما يعادل 9 أكواب يومياً.

أكدت الدراسة على أن جسم الإنسان، تزداد حاجته إلى شرب الماء بكميات أكبر، كلما تقدم في السن.

رابط مختصر