مهن ستوطن في المدينة بداية من ذي الحجة المقبل بنسبة 100%

Zahra
2024-02-18T22:01:33+03:00
اخبار اليوم
Zahra28 أغسطس 2023آخر تحديث : الأحد 18 فبراير 2024 - 10:01 مساءً
مهن ستوطن في المدينة بداية من ذي الحجة المقبل بنسبة 100%

أصدرت وزارة الموارد البشرية، يوم الثلاثاء 10 يناير الجاري، دليلًا إجرائيًا يتعلق بقرار توطين العديد من المهن والأنشطة الاقتصادية بالمدينة المنورة، والهدف من هذا الدليل هو رفع مشاركة مواطني ومواطنات المدينة المنورة، وانخراطهم في سوق العمل.

مهن ستوطن بالمدينة بنسبة 100% بداية من ذي الحجة المقبل

أعلنت وزارة الموارد البشرية، أن نسب التوطين بالمهن التي توجد في المدينة المنورة،س وف تتراوح ما بين 40% حتى 100%، وإليكم التفاصيل:

الأنشطة والمهن الموطنة بنسبة 40%: سيُطبق على العاملين بالمطاعم ومحلات الوجبات السريعة ومطابخ الولائم ومحلات العصائر، والمراكز التجارية.

الأنشطة والمهن الموطنة بنسبة 50%: سيشمل العاملين بمحلات الآيس كريم والمثلجات، سواء بالمباني المختلطة أو المستقلة أو المراكز التجارية.

وسيشمل هذا التطبيق، العاملين بمحلات البيع بالجملة، باستثناء عمال النظاقة وعمال الشحن والتفريغ، شر أن لا تتجاوز نسبتهم الـ20%.

الأنشطة والمهن المستثناة من التوطين لنشاطي المقاهي والمطاعم

تضمن الدليل الإجرائي لقرار توطين الأنشطة والمهن بالمدينة المنورة، المهن التي تم استثنائها من التوطين، ويشمل ذلك متعهدي إعداد الطعام والكافيتريات، ومتعهدي الإعاة والمقاصف.

وشملت أيضاً الكافيتريات بالمصانع والمستشفيات والمكاتب والمدارس، كما شمل أيضاً المقاهي والمطاعام الموجودة بداخل الفنادق، وكذلك المطاعم والمقاهي الموجودة بداخل الفلل الفندقية والشقق الفندقية.

حدد الدليل الإجرائي، عدد من الأمور الواجب مراعاتها، حين تطبيق قرار توطين المهن والأنشطة، وهي ألا يتعارض هذا القرار مع أي من القرارات الأخرى، المُطبقة على العاملين بالمنشآت، وذلك وفقاً لبرنامج نطاقات.

رابط مختصر