مقتل النائبة الأفغانية السابقة مرسل نبي زاده على يد مسلحين

Zahra
2023-10-29T23:46:44+03:00
متفرقات
Zahra22 سبتمبر 2023آخر تحديث : الأحد 29 أكتوبر 2023 - 11:46 مساءً
مقتل النائبة الأفغانية السابقة مرسل نبي زاده على يد مسلحين

قالت الشرطة الأفغانية، أن مجموعة مسلحين قاموا بتنفيذ جريمة قتل النائبة الأفغانية السابقة، وهي مُرسل نبي زاده حيث أُطلق عليها الرصاص وهي في منزلها بكابول مع أحد حراسها، وأضاف خالد زاداران المتحدث باسم شرطة أفغانستان، أن النائبة تم قتلها أثناء الليل برصاص مجهولين.

مقتل النائبة الأفغانية السابقة مرسل نبي زاده

أشار زادران إلى تعرض أحد أشقاء النائبة الأفغانية السابقة، قد تعرض للجرح أثناء هذا الهجوم، وأشار إلى قيام قوات الأمن الأفغاني بفتح التحقيق، من أجل العثور على المجرمين الذين نفذوا الهجوم، ثم تقديمهم إلى العدالة.

وأضاف المتحدث الرسمي أنه حتى الآن لم يتم التعرف على الجناة، وأنه لا يزال أسباب القتل غامضة، وأشار إلى أن التحقيقات في هذه القضية جارية، وسف يتم مشاركة النتائج التي توصلت إليها التحقيقات في الوقت المناسب.

من هي النائبة الأفغانية مرسل نبي زاده

تلبغ النائبة الأفغانية مرسل نبي ذاده 32 عامًا، ووُلدت في ولاية ننغرهار شرق أفغانستان، تخرجت من إدارة الأعمال، حيث أنها أكملت تعليمها في بيشاور في باكستان، ثم عادت بعدها لأفغانستان.

اُنتخبت نائبة عن كابول في 2018، وفي خلال العقدين اللذين عانت فيهم أفغانستان من التدخل العسكري بقيادة الولايات المتحدة، استطاعت النساء تقلد مناصب مهمة بالدولة.

أصبح العديد من النساء صحفيات وقاضيات وضابطات، بجانب دخولهن لعالم السياسة، وبعد استعادة طالبان السلطة في 2021 فر الكثيرات من النساء خارج البلاد، بعدما فرضت الحركة قيودًا صارمة على النساء.

أقالت الحركة السيدات من وظائفهن العامة، كما منعهن من التعليم أو التنزه بالحدائق، وفرضت عليهم ارتداء الحجاب وارتداء البرقع بالأماكن العامة.

رابط مختصر