مسيلات الدم تساعد على الحد من وفيات كورونا

Zahra
2024-02-18T22:03:07+03:00
متفرقات
Zahra27 مارس 2023آخر تحديث : الأحد 18 فبراير 2024 - 10:03 مساءً
مسيلات الدم تساعد على الحد من وفيات كورونا

قام فريق بحثي دوائي تابع لجامعة الملك سعود، بنشر دراسة علمية مقارنة حديثة، لمعرفة نتائج تناول مسيلات الدم “الهيبارين”، التي يستخدمها أغلب المرضى، من أجل التخفيف من مضاعفات فيروس كورونا، التي تسببت في وفاة الكثيرين منذ انتشار الجائحة.

دراسة سعودية حديثة عن دور مسيلات الدم في علاج كورونا

أوضح دكتور مساعد الحمزة المشرف على دارسة أثر مسيلات الدم لعلاج مضاعفات كورونا، والأستاذ المساعد بكلية الطب قسم الجراحة بجامعة الملك سعود، والاستشاري في جراحة الأوعية الدموية في المدينة الطبية بجامعة سعود.

أكد الحمزة أن التخطيط لهذه الدراسة وتنفيذها، جاء بعد ما توصلت إليه الدراسات المسحية، التي أُجريت للمصابين منذ بداية الجائحة، والتي أوضحت حدوث جلطات وريدية وشريانية، فتسببت في حدوث مضاعفات شديدة، ومن ثم وفاة المصاب أو تعرضه لإعاقة دائمة.

مسيلات الدم تساعد على الحد من وفيات فيروس كورونا

أبان دكتور مساعد الحمزة، أن الدراسة التي أُجريت بشأن مسيلات الدم، حيث تم تطبيق الدراسة على مجموعتين والمقارنة بينهم، المجموعة الأولى تلقت الجرعات الوقائية المعتادة، والمجموعة الثانية تلقت جرعات عالية.

توصلت الدراسة أن الوفيات كانت أقل بين مرضى المجموعة الثانية، الذين تلقوا جرعات عالية، وبالمقارنة بين المجموعتين، وجدوا أن وفيات المجموعة الثانية أقل بنسبة 78% من مرضى المجموعة الأولى.

أضاف الحمزة أن نتائج الدراسة حُكمت وتم مراجعتها من قبل لجنة علمية مرموقة، ومن المتوقع حدوث تغييرات في البرتوكولات العلاجية، لدى الحالات المتوسطى من مرضى فيروس كورونا.

رابط مختصر