بنك انجلترا سيرفع الفائدة لـ4% الخميس المقبل

Zahra
2024-02-18T22:03:07+03:00
اخبار الاقتصاد
Zahra22 أكتوبر 2023آخر تحديث : الأحد 18 فبراير 2024 - 10:03 مساءً
بنك انجلترا سيرفع الفائدة لـ4% الخميس المقبل

يتوقع كثير من الاقتصاديين، أن يقوم بنك انجلترا يوم الخميس المقبل برفع معدل الفائدة، ويعتقد المحللون أن هذا الأمر سيكون من أحدث الخطوات في سلسلة رفع الفائدة، التي بدأت منذ حوالي عام وتسببت في مواجهة البلاد لموجات من التضخم.

بنك انجلترا سيرفع الفائدة لـ4%

ذكرت الوكالة البريطانية “بي إيه ميديا”، أن ذلك القرار سيتسبب في زيادة الضغوط على المقترضين، الذين تضرروا بالفعل بسبب رفع الفائدة.

يقول بعض الاقتصاديين، أنه في ظل بدء تراجع التضخم نوعًا ما، أن لا يزال هناك بصيص أمل للاقتصاد البريطاني على المدى البعيد.

تعتقد الأسواق في انجلترا، أن لجنة السياسة النقدية ستقوم برفع معدل الفائدة، بنسبة ما بين 4.25% إلى 4.5% يوم الخميس المقبل، مقارنة بنسبتها الحالية 3.5%.

رفع الفائدة في بنك انجلترا الخميس المقبل

يُشار إلى أن بنك انجللترا رفع معدل الفائدة منذ عام وأكثر، ففي شهر ديسمبر الماضي بلغ معدل الفائدة 0.1%، وذلك بعد محاولات صانعي السياسات بتشجيع المستهلكين على الانفاق.

أدت جائحة كورونا إلى تباطؤ الاقتصاد، وفي ظل جهود الحكومة البريطانية السيطرة على التضخم، وإعادته لمعدل 2%، دفعها لتبني سياسة تشديد نقدي صارمة.

انخفضت مؤشرات أسعار المستهلكين نحو 10.5% خلال شهر ديسمبر الماضي، وذلك بالمقارنة مع شهر نوفمبر حيث وصلت النسبة 10.7%، بينما في أكتوبر الماضي وصلت لـ11.1%.

تشير كل هذه النسب المذكورة، إلى إمكانية أن يكون مؤشر أسعار المستهلكين قد تجاوز الذروة.

رابط مختصر