تعاون جديد بين فرنسا والإمارات والهند في مجال الطاقة النووية

Zahra
2024-02-18T22:02:22+03:00
اخبار اليوم
Zahra10 أكتوبر 2023آخر تحديث : الأحد 18 فبراير 2024 - 10:02 مساءً
تعاون جديد بين فرنسا والإمارات والهند في مجال الطاقة النووية

اُعلن اليوم في بيانٍ مشترك، أن هناك تأسيس لمبادرة تعاون ثلاثي، بين فرنسا والهند والإمارات، ووضع خريطة طريق للبدء في تنفيذ المبادرة، وقد تضمن البيان تنفيذ عدد من مشاريع التعاون في مجال الطاقة النووية، وتناول ملف التغير المناخي ضمن المبادرة.

تعاون جديد بين الإمارات والهند وفرنسا

كشف البيان عن تعزيز مشاريع التعاون، بين الهند والإمارات وفرنسا في مجالات الطاقة، ومع التركيز على مجالي الطاقة النووية والشمسية، ومكافحة التغيرات المناخية.

سيتبنى التعاون المشترك بين الدول الثلاث، ملف التغير المناخي وحماية التنوع البيولوجي، خاصة بمنطقة المحيط الهندي، هذا بالإضافة لتنظيم عدد من الفعاليات المشتركة.

ستتم هذه الفعاليات في إطار رئاسة الجمهورية الهندية لمجموعة العشرين، وسوف تتولى الإمارات استضافة مؤتمر الأطراف COP28، الذي من المقرر عقد خلال هذا العام.

تعاون بمجال الدفاع والتنمية والتطوير بين الهند وفرنسا والإمارات

أكد البيان على أن التعاون سوف يتم في مجال الدفاع الوثيق بين الثلاثة بلاد، هذا بالإضافة لتعزيز التنمية والتوافق والانتاج المشترك بينهم.

وسيتضمن أيضًا تطوير التعاون بين المعاهد والمؤسسات البحثية والأكاديمية ذات الصلة، والتعاون على تعزيز الجهود المبذولة، من أجل التشجيع على ريادة الأعمال والابتكار ونقل التكنولوجيا.

جاء هذا البيان خلال اتصال هاتفي، جمع بين الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي لدى الإمارات، وبين سوبرامنيام جاي شانكار وزير خارجية الهند، وكاثرين كولونا وزيرة خارجية فرنسا.

رابط مختصر