قمة إفريقية من أجل تسريع إقامة منطقة التجارة الحرة ما بين 54 دولة

Zahra
2024-02-18T22:03:14+03:00
اخبار الاقتصاد
Zahra21 يناير 2024آخر تحديث : الأحد 18 فبراير 2024 - 10:03 مساءً
قمة إفريقية من أجل تسريع إقامة منطقة التجارة الحرة ما بين 54 دولة

سيشهد يومي السبت والأحد المقبلين اجتماع القادة الأفارقة لدول الاتحاد الأفريقي، من أجل التسريع في إنشاء وتنفيذ منطقة التجارة الحرة، وذلك على وقع التداعيات التي تسببتها الحرب في أوكرانيا، بالإضافة لحركات التمرد المسلحة التي لا تزال مستمرة.

قمة إفريقية لإقامة منطقة التجارة الحرة بسرعة

أطلق قادة الاتحاد الأفريقي منذ 3 أعوام، اتفاق التجارة الحرة على مستوى قارة أفريقيا، وذلك وسط موجة من التفاؤل، بعد 17 عامًا من المساومات والعديد من المفاوضات.

سيتوجه القادرة إلى مقر انعقاد القمة في أديس أبابا، ليبدو أن تنفيذ هذا الاتفاق التاريخي وكأنه مهمة صعبة.

تضم منطقة التجارة الحرة بقارة أفريقيا، لأكبر سوق تجاري حر على مستوى العالم، وذلك من حيث أعداد السكان في القارة، وستضم المنطقة لـ54 دولة من أصل 55، وذلك بعد غياب إريتريا.

افتح محادثات تسريع تنفيذ AFCFTA في القمة الأفريقية السبت المقبل

يهدف مشروع اتفاقية القمة الأفريقية لتطبيق AFCFTA منطقة التجارة الحرة بقارة أفريقيا، إلى تعزيز التجارة بين دول القارة بنسبة 60% مع حلول 2034.

سيتم إلغاء كافة الرسوم، بالإضافة لإنشاء كتلة اقتصادية لاستيعاب مليار و300 مليون شخص، هذا بالإضافة إلى الناتج المحلي الذي يقدر بـ3.4 تريليون دولار.

تصل نسبة التجارة بين دول افريقيا في الوقت الحالي 15%، بالمقارنة مع الدول الأوربية التي تبلغ نسبة التجارة معها بـ65%، وفي حال تنفيذ الاتفاقية، سيرتفع دخل 9% من الأفارقة، بالإضافة لخروج 50 مليون فرد من خط الفقر.

لا يزال التطبيق أمرًا بعيدًا، بسبب العراقيل التي تواجه المشروع، والتي من بينها الخلافات حول تخفيض الرسوم، والخلافات حول إغلاق الحدود بسبب تفشي كوفيد.

رابط مختصر