السفير البريطاني في القاهرة: نلعب دورا غير مباشر في مفاوضات سد النهضة

Samer
اخبار اليوم
Samer5 أبريل 2022آخر تحديث : الثلاثاء 5 أبريل 2022 - 9:08 مساءً
السفير البريطاني في القاهرة: نلعب دورا غير مباشر في مفاوضات سد النهضة

يبدو أن حل أزمة مفاوضات سد النهضة الإثيوبي لن يكون سهلا على الإطلاق، إذ تدخلت فيه وساطات عديدة طيلة الأعوام الماضية، دون حدوث أي جديد، ودخلت المملكة المتحدة على خط الأزمة، وستلعب دورا غير مباشر عن طريق تشجيع مصر وإثيوبيا والسودان على استكمال إجراءات التفاوض.

إثيوبيا أكمل أكثر من 80% لإنشاءات سد النهضة

السفير البريطاني بالقاهرة، جاريث بايلي، اكد أن بلاده، تحاول أن تقرب بين الدول الثلاث للتوصل إلى أنسب اتفاق لهم، وذلك بشكل غير مباشر إذ تقيم أديس أبابا السد على الرافد الرئيس للنيل منذ 11 سنة، واستطاعت إكمال من 80% من إنشاءاته.

بدورها تطلب القاهرة والخرطوم من أديس أبابا بان تمتنع عن أي إجراء أحادي يتعلق بملء بحيرة السد أو التشغيل، قبل التوصل إلى اتفاقية قانونية تلزم الجميع بأطر وقواعد معينة للحد من أي تأثير سلبي متوقع للسد.

ولم تستطع المفاوضات أن تتوصل إلى اتفاق يذكر في فترة زمنية تحاوزت 10 أعوام، واعترف السفير البريطاني لدى القاهرة، أن نهر النيل هو أهم مورد الحياة للشعب المصري، وهو ما جعل بلاده تتدخل بشكل غير مباشر من أجل إنهاء الأزمة عن طريق التوصل إلى أنسب الحلول لأطراف التفاوض الثلاث.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.