دار الإفتاء: تعمد التقيؤ يفطر الصائم .. ولا ضرر من بلع الريق

Samer
متفرقات
Samer10 أبريل 2022آخر تحديث : الأحد 10 أبريل 2022 - 3:20 مساءً
دار الإفتاء: تعمد التقيؤ يفطر الصائم .. ولا ضرر من بلع الريق

تحرص دار الإفتاء المصرية، على التفاعل مع متابعيها، عبر مختلف حساباتها الرسمية على منصات التواصل الاجتماعي “سوشيال ميديا”، وفي شهر رمضان المعظم، ترد رسائل كثيرة، متعلقة بالصوم، وكان من بينها حكم إفساد القيء للصيام.

زيادة البحث عن فتاوى الحكم الشرعي في تقيؤ الصائم

وزاد البحث عن هذه الفتوى على محركات البحث ومنصات السوشيال ميديا، كما تطرق إليه أكثر من شيخ وعالم دين طيلة السنوات الماضية، وأكدت دار الإفتاء في معرض تبيانها للحكم الشرعي، أن القيء إذا غلب الصائم دون أن يكون السبب فيه، فإن صيامه سيكون صحيحا بإذن الله.

وأكدت، أن الصائم إذا تعمد إخراج شيء من جوفه، فإنه سيكون مفطرا، وعليه أن يقضي يومًا مكانه؛ مستشهدا بالحديث النبوي الشريف: “من ذرعه القيء فليس عليه قضاء، ومن استقاء عمدا فليقض”، كما تناولت دار الإفتاء حكم بلع الريق خلال ساعات الصيام.

وأفتت الدار المصرية، بجواز بلع الريق، إذ ذكر الفقهاء، أن هناك أشياء لا تتسبب في إفطار الصائم، بسبب عدم إمكانية الاحتراز منها، مثل بلع الريق وشم الروائح وغبار الطريق، وغيرها من الأمور.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.