أخبار السوق المالية في دعم تمويل الملكية الجماعية

Samira
اخبار الاقتصاد
Samira28 أبريل 2022آخر تحديث : الخميس 28 أبريل 2022 - 8:25 صباحًا
أخبار السوق المالية في دعم تمويل الملكية الجماعية

هيئة المالية هي الهيئة المسؤولة عن تنظيم وتطوير السوق المالية وتطبيق الأحكام عن طريق اتباع التعليمات وألواح والهدف من انشاء الهيئة المالية هي زيادة الاستثمار وزيادة الثقة وتشجيع وحماية المستثمرين من الأعمال الغير مشروعة.

بداية السوق المالية

ترجع بداية السوق المالية في الخمسينات حيث نشأت بطريقة غير  رسمية ثم صدر بعد ذلك قرار ملكي بإنشاء  هيئة السوق المالي. وهيئة السوق المالي هيئة حكومية مستقلة ماليا واداريا مرتبطة برئيس الوزراء.

وفي عام 2019 احتلت الهيئة المالية السعودية المركز ال38 في المؤشر الأساسي المالي وطبقا للمؤشرات الفرعية فإنه يحتل المركز ال23.

الهدف من الهيئة المالية

وتعتبر هيئة السوق المالية هي الجهة الوحيدة المصرح بها في متابعة الأعمال المالية في المملكة، والهدف من انشائها تقدم خدمات شاملة ومتنوعة على المستوى العالمي، وذلك من خلال الخدمات التي يقدمها للمشاركين والمستثمرين في السوق.

تم إطلاق برنامج التطور المالي من خلال مبادرة رؤية المملكة ل 2030 الاثنا عشر وتم اعتمادها من مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية وذلك لتطوير وتقدم الاقتصاد وتعتمد هذه المبادرة على عدة نقاط رئيسية وهي مساهمة السوق المالية في تطوير القطاع الخاص، جعل السوق المالي سوق متقدم، القدرة على التخطيط المالي.

ولذلك تم إصدار قرار بنشر مشروع الإطار التنظيمي لتمويل الملكية الجماعية من  مجلس هيئة السوق المالية، وتستمر لمدة 45 يوما وتنتهي بتاريخ 6 يونيو 2022.

والهدف من المشروع هو دعم الابتكارات المالية، ووضع الإطار التنظيمي لتمويل الجمعية الملكية وتستطيع الشركات التي حصلت  التصريح من الممارسة كمؤسسة سوق مالية.

أهم عناصر المشروع هي طرح الأسهم بواسطة مؤسسات السوق الحرة وقدرة مؤسسات السوق الحرة  على الحفاظ على أموال العملاء.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.