طب الأطفال يحذر مرضى السكر من تناول حلويات العيد بكثرة

Samira
متفرقات
Samira28 أبريل 2022آخر تحديث : الخميس 28 أبريل 2022 - 8:49 صباحًا
طب الأطفال يحذر مرضى السكر من تناول حلويات العيد بكثرة

قام البروفيسور عبد المعين عيد الاغا أستاذ طب الأطفال والغدد الصماء والسكرى بدعوه أطفال مرضى السكرى وذلك على خطه زمنيه وغذائيه وعلاجيه محدده جدا وذلك بعد الانتهاء من هذا الشهر وهو شهر رمضان والعوده الى المرحله الدائمه وهى مرحله ما قبل رمضان.

نتناول المأكولات الحلوة فى أيام العيد وبالأخص الاطفال يتناولونها بكثرة فهذه اهم النصائح لتفادى اختلال نسبه سكر الدم وبالأخص الاطفال الذين يعانون من مرضى السكرى.

وأضاف أيضا أن العيد فرصه اجتماعيه يوجد بيها العديد من الاطعمه والحلويات بالاضافه الى السكريات والمشروبات، وايضا إلى الوجبات الدسمة التى تكون مليئه بالدهون والسعرات الحرارية العاليه، ومن هنا يوضح التحدى لهؤلاء الأطفال وهم أطفال السكرى.

نصائح لأطفال السكرى

قام البروفيسور عبد المعين الاغا بتقديم بعض النصائح لكى يتفادى هؤلاء الأطفال أى مشكله والتى تنتج عن اختلال نسبه سكر الدم خلال أيام العيد المبارك.

وهى أن يقوم بإجراء التحليل السكر المنزلى وذلك عده مرات يوميا فهو العلاج لكى يتم اكتشاف ارتفاع أو انخفاض فى مستوى سكر الدم .

يجب أن يحرص على أخد الأنسولين وفق خطه علاجيه محدده ويجب ألا ينسى ذلك.

كما يجب أن يراعى التغيير المفاجئ للنمط الغذائي وخصوصا فى أيام العيد والأطعمة التى تركز على النشويات والسكريات والدهون وغيرها من الاطعمه الضارة لطفل السكرى وان التغير المفاجئ لوقت الوجبات سيربح الجهاز الهضمى بالاضافه إلى انه سوف يسبب متاعب كثيرة لمرض السكرى الصغار والكبار ومنها حالات التعليم المعوى والام المعده والإسهال والامعاء ولذلك يجب على مرض السكر أن يحظروا هذا كله.

يجب أن يحافظ على انتظام مواعيد تناول الطعام وأن يقوم من على المائدة بمعده غير ممتلئه وأن يقوم بتناول كميات كبيرة من الماء بدلا من العصائر لأنها تحتوى على نسبه عاليه من السكريات فيمكن أن تؤدى إلى اختلال سكر الدم .

الحرص على قياس الوزن لهذا الطفل مرض السكرى بشكل مستمر وقيامه بممارسة الرياضه ونوم الطفل مبكرا والاستيقاظ فى الصباح الباكر .فنحن جميعا نعرف أن هذا الوقت هو افضل وقت لاستيقاظ وهو الصباح الباكر بالاضافه الى النوم المبكر ويساعده على تحسن حالاته النفسيه والصحه.

اهميه الانتباة لعلامات الخطورة لدى أطفال السكرى

  • ارتفاع أو انخفاض السكر بالدم مثل الشعور بالعطش وغثيان.
  • آلام فى البطن.
  • شعور الطفل بالإرهاب والتعب.

وجميعا نتفق أن اطفال المرض السكرى يحتاجون إلى عناية خاصه جدا وبالأخص فى أيام العيد المبارك حيث أنه يتم اختيار لهم الاطعمه التى المحتوى على سكريات ويفضل الاطعمه المنزليه ويفضل الفواكه الطازجه وذلك بكميات صغيرة جداا.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.