هبوط سعر النفط بنسبة 1.1 % للبرميل الواحد

Samira
اخبار الاقتصاد
Samira3 مايو 2022آخر تحديث : الثلاثاء 3 مايو 2022 - 8:33 صباحًا
هبوط سعر النفط بنسبة 1.1 % للبرميل الواحد

حدثت تغييرات كبيرة في أسعار النفط حيث ظهر تراجع وهبوط كبير في الأسعار بشكل ملحوظ وجاء ذلك نتيجة الكثير من العطلات الموجودة بآسيا بالإضافة إلى الإغلاقات السياسية والمتعلقة بكوفيد 19.

الصين أكبر مستورد عالمي

تعتبر الصين من أقوى الدول المستوردة للبترول على مستوى العالم كله، ونتيجة لتراجع الصين اقتصاديا بشكل ملحوظ أثر ذلك على سعر النفط.

وجاء التراجع بنسبة حوالي 1.1 % للبرميل الواحد من النفط الخام، ويتأثر النفط كثيرا بالأحداث السياسية والاقتصادية والاجتماعية للدول والعالم أجمع، حيث أن العطلات كانت سبب قوي ورئيسي في تراجع الأسعار بالعديد من الدول مثل الهند وأسيا واليابان مما أثر على هبوط سعر النفط.

كما أن الصين عندما قامت بالإحتياطات الصحية والإغلاق لمواجهة كورونا (كوفيد 19) أدى إلى تقليل النسبة الموجودة بها مما أثر على عمل المصانع الصينية وقل الإنتاج.

وعلى جانب أخر قامت ليبيا بتفريغ خزاناتها من النفط بميناء الزويتينة وهو ما جعل شركتها تحذر من إحتمالية حدوث كارثة بالميناء.

العوامل المتحكمة في هبوط وزيادة سعر النفط بالعالم

وتتحكم العديد من العوامل في سعر النفط مثل منظمة أوبك الموجودة في بغداد، وهي مكونة من 13 دولة تقوم بتصدير النفط، وهي تعتبر أقوى عامل مؤثر في تحديد سعر النفط العالمي حيث تصدر ما لا يقل عن 40% من النفط العالمي.

كما يتأثر سعر النفط بالأحداث الجيوسياسية وهو ما يطلق عليه الصدمة النفطية.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.