التزام سعودي بحفظ سلامة العمالة الوافدة في ظل منتدى مراجعة ميثاق الهجرة الدولية

Samira
اخبار الاقتصاد
Samira21 مايو 2022آخر تحديث : السبت 21 مايو 2022 - 8:55 صباحًا
التزام سعودي بحفظ سلامة العمالة الوافدة في ظل منتدى مراجعة ميثاق الهجرة الدولية

انعقد منتدى ميثاق الهجرة الدولية بنسخته الأولى في مقر جمعية الأمم المتحدة في ولاية نيويورك في الولايات المتحدة الأمريكية، وذلك في الفترة الممتدة بين 17 و 20 من شهر أيار الحالي، بحضور تمثيل رسمي لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية ضمن الوفد الحكومي المعتمد للمملكة العربية السعودية.

مبادرة تنقل العمالة وحقوق الإنسان

وقد شارك وفد المملكة العربية السعودية في النقاشات والمبادرات الرامية إلى حماية وحفظ حقوق الوافدين، وذلك في إطار الميثاق العالمي للهجرة الآمنة المنظمة والنظامية.

كما وحضرت المملكة بقوة في مجريات إقامة مبادرة تنقل العمالة وحقوق الإنسان، والتي أطلقت بغية توفير بيئة عمل وظروف معيشية لائقة، تكفل للعمالة الوافدة الكرامة وحفظ الحقوق، وذلك باتباع علاقة تعاقدية عادلة تؤمن مرونة استحضار العمالة، إضافة إلى سلاسة التوثيق الإلكتروني لاتفاقيات العمل.

وكانت هذه المبادرة لمعالجة مشاكل وتحديات هجرة اليد العاملة الفلبينية إلى كل من المملكة العربية السعودية ودولة البحرين، بصفتهما الوجهة الأبرز للهجرة الفلبينية.

وقد قام سطام بن عامر الحربي وكيل وزارة الرقابة وتطوير بيئة العمل بتمثيل المملكة العربية السعودية، وحضر نقاشات المبادرة كل من القائم بالأعمال بالإنابة بوفد المملكة الدائم لدى الأمم المتحدة، وممثل البحرين الدائم في الأمم، بالإضافة إلى أمين عام وزارة الخارجية الفلبينية، ووكيلة الوزارة لشؤون العمالة المهاجرة في الخارجية الفلبينية، والمستشار البحريني لهيئة سوق العمل.

سياسات المملكة العربية السعودية لحفظ الحقوق العمالية

وبين وفد المملكة أن الجهات المعنية اتخذت إجراءات رسمية وانتهجت عدة سياسات دقيقة لحفظ حقوق وسلامة العمالة على أراضيها، ولعل أبرزها السياسة الوطنية لمكافحة عمالة الأطفال، وسياسة إلغاء العمل القسري علاوة على سياسة الصحة والسلامة المهنية العامة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.